نماذج الكروموسوم - التنميط النووي

By Charlotte Cushman on Jan 30, 2014

الغرض:

توفير فرصة للطلاب الذين يعانون من ضعف في الإبصار لبناء نمط نووي بالاعتماد على حاسة اللمس، والنمط النووي هو نموذج مُنظم لكروموسومات الكائن الحي يوضح حجم الكروموسوم وشكله.
 

معلومات أساسية:

يُلاحظ أن الكروموسوم في أي خلية يتخذ ترتيبًا عشوائيًا إلا أثناء انقسام الخلية. لدراسة الكروموسومات، يقوم العُلماء بتصوير الكروموسومات أثناء قيام الخلية بعملية التناسخ، ثُم يلتقط العُلماء صور الكروموسومات ويرتبونها كأزواج وفقًا للحجم والشكل. وكأحد منالأشكال الشائع ممارستها في الفصل، يمكنك أن تعطي الطلاب صورًا لكروموسومات بشرية وتطلب منهم بناء النمط النووي. بالنسبة للطلاب الذين يعانون من ضعف في الإبصار يعيقهم عن رؤية الصور الفوتوغرافية، تكون الكروموسومات المصنوعة من الصلصال بديلاً حسيًا لهم. يختلف عدد الكروموسومات الموجودة في خلايا الكائن الحي باختلاف فصائل الحيوانات. على سبيل المثال، الذُبابة المنزلية لديها 12 كروموسومًا فقط.
 

الإعداد:

يمكن للطلاب المشاركة في إعداد الكروموسومات، إذا سمح الوقت بذلك، من خلال عمل مجموعة متنوعة من الأشكال الثعبانية بأطوال وسماكات مختلفة، مع مراعاة ضرورة  إعداد 26 زوجًا من نماذج الكروموسومات لبناء نمط نووي بشري. ومع ذلك، تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً، وذلك حسب المهارات اليدوية للطالب. لذلك، عادةً ما يُفضل وجود نماذج جاهزة للكروموسومات حفاظًا على وقت الطالب. كما أن فرز 26 زوجًا من الكروموسومات والتعرُّف عليها باللمس يستغرق وقتًا طويلاً أيضًا. يمكن تدريس المفاهيم ذاتها باستخدام النمط النووي لكائن لحي يحتوي على عدد من الكروموسومات أقل من ذلك الموجود لدى الإنسان.
 

المواد:

• من 4 إلى 6 أوقيات من عجينة اللعب أو الصلصال حسب عدد الكروموسومات المطلوبة. يصلح عجين اللعب لهذه العملية لأنه يتصلب بسرعة وهذا يعني أن نماذج "الكروموسومات" ستحتفظ بشكلها لفترة أطول.
• سطح نظيف أملس لا تقل أبعاده عن 12 بوصة × 12 بوصة. يمكنك الاستعانة بصينية لتحديد المساحة المطلوبة.
• صور مخططة للنمط النووي، على أن يكون بعضها غير مرتب والبعض الآخر منظم في شكل نمط نووي.
 

الإجراءات:

1. قم بتجهيز "الكروموسومات" قبل الدرس.
2. بعد الاستماع لمناقشة طلاب الفصل حول الأنماط النووية وقراءة الدرس، يفحص كل طالب الصور الحسية للكروموسومات سواء أكانت في ترتيب عشوائي أو منظمة في شكل نمط نووي.
3. يرتب الطالب نماذج الكروموسومات المقدمة له في صينية بترتيب عشوائي من الأكبر للأصغر حسب حجم وشكل كلٍ منها. وتوضع الكروموسومات الجنسية في نهاية الترتيب.
4. يمكن أيضًا القيام بهذا النشاط باستخدام نماذج الكروموسومات المصنوعة من الورق المُقوى، حيث يتم فرز النماذج ثم تثبيتها بالصينية لمنع تحركها.
5. تتضمن متابعة المناقشة ذكر بعض العوامل التي يبحث عنها العلماء في النمط النووي، بما في ذلك الكروموسومات الناقصة و الزائدة.

 

Read more about: Science, Life Science, STEM